فصل: إعراب الآية رقم (54):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (47):

{أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}.
تتعلق (إذا) بفعل مقدر أي: نُبعث، وجملة (إنا لمبعوثون) تفسيرية للفعل المقدر.

.إعراب الآية رقم (48):

{أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ}.
الواو عاطفة (آباؤنا) مبتدأ، خبره محذوف أي: مبعوثون وجملة (آباؤنا مبعوثون) معطوفة على جملة (إنا لمبعوثون).

.إعراب الآية رقم (50):

{لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ}.
الجار (إلى ميقات) متعلق بـ(مجموعون).

.إعراب الآية رقم (51):

{ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ}.
جملة (ثم إنكم لآكلون) معطوفة على مقول القول السابق، وجملة النداء معترضة.

.إعراب الآية رقم (52):

{لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ}.
(لآكلون) خبر إنَّ، الجار (من شجر) متعلق بآكلون، الجار (مِنْ زَقُّوم) متعلق بنعت لـ(شجر).

.إعراب الآية رقم (53):

{فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ}.
(فمالئون) معطوف على (آكلون)، الجار (منها) متعلق بـ(مالئون)، (البطون) مفعول به لـ (مالئون).

.إعراب الآية رقم (54):

{فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ}.
(فشاربون) معطوف على (مالئون)، والجاران متعلقان بـ (شاربون).

.إعراب الآية رقم (55):

{فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ}.
(شُرب) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (56):

{هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ}.
الظرف (يوم) متعلق بحال من (نزلهم)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ}.
جملة (فلولا تُصًدَّقون) معطوفة على جملة (نحن خلقناكم)، و(لولا) حرف تحضيض.

.إعراب الآية رقم (58):

{أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ}.
جملة (أفرأيتم) مستأنفة، ومفعولاها (ما) وجملة (أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ).

.إعراب الآية رقم (59):

{أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ}.
(أم) المتصلة، وأجابوا عن وقوع الجملة بعدها بأن مجيء الخبر بعد (نحن) أُتي به على سبيل التوكيد، ويؤيد اتصالها أن الكلام يقتضي: أيُّ الأمرين واقع؟ فما بعدها جملة بتأويل مفرد.

.إعراب الآية رقم (60):

{نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ}.
جملة (نحن قَدَّرْنا) مستأنفة، وجملة (ما نحن بمسبوقين) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ}.
المصدر المؤول مجرور متعلق بـ (مسبوقين).

.إعراب الآية رقم (62):

{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ}.
الواو: مستأنفة، وجملة (فلولا تذكَّرون) معطوفة على جملة (علمتم)، ولولا حرف تحضيض.

.إعراب الآية رقم (63):

{أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ}.
جملة (أفرأيتم) معطوفة على نظيرها في الآية (58)، ومفعولا الفعل: (ما) وجملة الاستفهام التالية.

.إعراب الآية رقم (64):

{أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ}.
انظر إعراب الآية (59).

.إعراب الآية رقم (65):

{لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (فظلتم) معطوفة على جملة (لجعلناه)، و(ظلتم) ماض ناقص حُذفت منه إحدى لاميه تخفيفا.

.إعراب الآية رقم (66):

{إِنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
جملة (إنا لمغرمون) مقول القول لقول محذوف، وجملة القول المحذوف حال من الواو في (تَفَكَّهُونَ).

.إعراب الآية رقم (67):

{بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (68):

{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ}.
جملة (أفرأيتم) معطوفة على نظيرها في الآية (63) ومفعولاه: (الماء) وجملة الاستفهام التالية.

.إعراب الآية رقم (69):

{أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ}.
انظر إعراب الآية (59).

.إعراب الآية رقم (70):

{لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (فلولا تشكرون) معطوفة على جملة (جعلناه)، (ولولا) للتحضيض.

.إعراب الآية رقم (71):

{أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ}.
جملة (أفرأيتم) معطوفة على نظيرها في الآية (68) ومفعولاه: النار وجملة الاستفهام.

.إعراب الآية رقم (73):

{نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ}.
جملة (نحن جعلناها) مستأنفة، و(تذكرة) مفعول ثان، الجار (للمقوين) متعلق بنعت لمتاعا.

.إعراب الآية رقم (74):

{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}.
جملة (فسبح باسم ربك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (75):

{فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ}.
جملة (فلا أقسم) مستأنفة، (لا) زائدة للتوكيد.

.إعراب الآية رقم (76):

{وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}.
الواو معترضة، وجملة (وإنه لقسم عظيم) معترضة بين (أقسم) وجوابها، وجملة (لو تعلمون) معترضة بين النعت والمنعوت، وجواب (لو) محذوف تقديره:لآمنتم.

.إعراب الآية رقم (77):

{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ}.
جملة جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (78):

{فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ}.
الجار (في كتاب) متعلق بنعت ثان لقرآن.

.إعراب الآية رقم (79):

{لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ}.
جملة (لا يمسُّه) نعت لقرآن.

.إعراب الآية رقم (80):

{تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(تنزيل) نعت لـ (قرآن)، الجار (من رب) متعلق بنعت لتنزيل.

.إعراب الآية رقم (81):

{أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}.
الفاء مستأنفة، والجار (بهذا) متعلق بمدهنون، وجملة (أنتم مدهنون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (82):

{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ}.
جملة (وتجعلون) معطوفة على الخبر المفرد (مُدْهِنُونَ)، والمصدر المؤول مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (83):

{فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ}.
الفاء: مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض دخلت على الفعل المتأخر: (ترجعونها) وقوله (فلولا ترجعونها): أي النفس، (إذا) ظرف محض متعلق بالفعل المتأخر (ترجعونها).

.إعراب الآية رقم (84):

{وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ}.
الجملة حالية، و(حين) ظرف متعلق بالفعل (تنظرون).

.إعراب الآية رقم (85):

{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ}.
الجملة حالية أي: تنظرون في هذه الحال، والجارَّان متعلقان بـ(أقرب)، وجملة (ولكن لا تُبصرون) معطوفة على جملة (تنظرون).

.إعراب الآية رقم (86):

{فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ}.
(فلولا) توكيد لفظي لنظيره في الآية (83) وجملة الشرط (إن كنتم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه (تَرْجِعُونَهَا)، وموضعه في الأصل متقدم أي: إن كنتم غير مدينين فأرجعوا الروح المحتضرة.

.إعراب الآية رقم (87):

{تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة (ترجعونها) مستأنفة، وموضعها في الأصل بعد (لولا) الأولى. وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: إن كنتم صادقين فأرجعوا الروح.

.إعراب الآية رقم (88):

{فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ}.
الفاء مستأنفة، (أمَّا) حرف شرط وتفصيل.

.إعراب الآية رقم (89):

{فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ}.
قوله (فروح): الفاء رابطة، و(روح) خبر لمبتدأ محذوف أي: فجزاؤه روح، والجملة جواب الشرط (أمَّا)، وجواب الشرط (إن) محذوف دلَّ عليه جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (90):

{وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ}.
جملة (وأما إن كان...) معطوفة على جملة (إن كان من المقربين).